مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع ورشة الملابس


مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع ورشة الملابس

مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع ورشة الملابس


ليس هناك اختلاف كبير بين ملابس الأطفال أو النساء أو الملابس الداخلية أو التريكو أو ملابس الرياضة إذا تحدثنا عن المتطلبات و دراسة جدوى المشروع، وأنت حين تبدأ مشروع ورشة ملابس عليكَ أن تستخرج تراخيصك و تقوم بطرح إعلانات تصل من خلالها إلى شريحة الجمهور التي ترغب في اقتناء إنتاجك و من ثم توزعه على منافذ البيع.

لقد أثبتت فكرة مشروع ورشة أو مصنع ملابس مدى كونها ناجحة و مربحة لأصحابها سواء في مصر أو في الدول الأخرى، حيث أن هذا المشروع تنبثق عنه مشروعات أخرى يكون اعتمادها الكلي عليه، و منها المشاريع المنزلية للنساء، و صناعة الملابس من الصناعات ذات السوق الضخم و التوزيع الهائل، إضافة إلى كونها احتياج أساسي كالطعام و الشراب، فجميع الناس يتجهون لشراء الملابس مما يجعل لها جمهورًا ضخمًا، سنتعرف في هذه المقالة على دراسة جدوى شاملة للمشروع ورشة الملابس.

المستلزمات الأساسية لمشروع ورشة الملابس:


- أن يتوفر مكان مناسب لإقامة الورشة، ليست هناك بيئة مكانية محددة لإقامة المشروع، غيرَ أن هناك عوامل مهمة يجب توافرها و هي:

1- أن تكون مساحة المصنعة كبيرة، هذا سيصنع حالة من المرونة و الانسيابية و الراحة في الحركة بين عمال المصنع، إضافة إلى كونه يستوعب عددا أكبر من الميكنات و العمالة، كما سيبسط لكَ مساحة للمخزن أو أي توسعات مستقبلية قد تقوم بها، و استخدامك لمساحة أقل لا يعتبر فشل للمشروع، فيمكنك أن تبدأ مشروعك على مساحة 120 مثلًا.

2- أن يكون تصميم المكان خالي من الجدران، فالعمال سي يحتاجون إلى الحركة كثيرا اثناء العمل، هذه الجدران تعيق حركتهم مما يضعف من سرعة الإنتاج، فيمكنك أن تبدأ مشروعك في جراج على سبيل المثال أو دور أرضي أو غير ذلك من الأماكن التي ستتمكن فيها من إزالة العوائق قدر المستطاع، فكلما كان المكان أسهل من حيث الحركة كلما كان الإنتاج أسرع و أضخم.

3- يحبب أن يكون مكان تواجد المصنع في شارع متسع يسمح لمرور السيارت ذهابًا و عودة، و عليكَ أن تمهد تعاملات مع السكان و أماكن التوزيع القريبين من الورشة فهم سيكونون عملائك المفضلين لكون نقل البضائع إليهم لن تكلفك شيئًا، ولا يتطلب أن يكون المصنع في مكان حيوي حيث أنكَ لن تستخدمه كمنفذ مباشر للبيع بشكل أساسي، و يكون استخدامك له على ذلك النحو مجرد منفذ ثانوي.

- الماكنات: 


و التي تختارها تبعًا لما يتوفر معك من رأس مال، و تبعا لما ستقوم بإنتاجه من نوعية ملابس، ماكينات إنتاج الملابس الداخلية تختلف عن ماكينات إنتاج ملابس النساء، و ستجد أن ملابس الرجال و الأطفال و الجينز كلها تختلف فيما بينها من حيث الماكينات المستخدمة في إنتاجها.


- معدات العمل:


 و التي تتضمن المقصات و المكوى و أدوات التبخير و التعقيم و غير ذلك.

- الخامات: 

فعليك أن تحضر أنواع الخيوط المختلفة و المتناسبة مع ما تقوم بصناعته من ملابس و الأنواع المختلفة من الأقمشة أيضًا، إضافة إلى معدات التغليف و بعض الطاولات و المقاعد للعمال.

من الذين يعملون معك في ورشة صناعة الملابس ؟


و الذين هم مخولون ببدء عملية الإنتاج من أولها و حتى التعبئة و التغليف النهائيين، و عليك أن تجلب أصحاب الخبرة و سابقة العمل في هذا المجال، و كلما ازداد عدد العمال و تهيئة البيئة العملية المناسبة لهم كلما ازداد الإنتاج و المردود من الربح، و تكون العناصر البشرية الأساسية الفاعلة في مشروع ورشة صناعة الملابس هي:

1- الخياطون المحترفون

2- عمال لأغراض التدريب و التنظيف

3- أفراد يقومون بعملية التغليف النهائية و تعبئة المنتجات

4- عمال يقومون بالكوي

5- عمالة الاوفرلوك.



المعايير التي ينبغي على أساسها أن تختار الماكينات:


إنك حين تشتري هذه الماكينات عليكَ أن تكون قد وضعت خطة إنتاج مسبقة حددت فيها نوعية المنتج الذي تنتجه و خط إنتاجه، و عليك أن تدرس ميزانيتك جيدًا لتعرف إلى أي مدى ستتمكن من تلبية احتياجات المشروع من الماكينات، و حين تشتريها عليك التحقق من الآتي:

1- هل تستوعب ورشة الملابس كم الماكينات التي سيجلبها ؟

2- هل تلبي نوعية المنتجات التي تخطط للدفع بها إلى السوق ؟

3- هل قمت بشراء كافة الماكينات و المعدات التي ستجعل مشروعك يسير على أكمل وجه ؟

و إليك هذه النوعيات من الماكينات التي تتخصص في صناعة الملابس بشكل عام:

1- ماكينات فرد الأقمشة

2- المقصات

3- ماكينات الخياطة

4- ميكنات الحبكة

5- الماكينات العادية

6- ماكينات الدرزة

الخطة التسويقية لمشروع ورشة الملابس:


و يعد تسويق المشروع هو الجانب الإبداعي منه، فكل صاحب مشروع له رؤيته الخاصة عن مشروعه، و هو يحب أن يقدمها للناس بطريقة تبرز هويته و شخصيته الفريدة و المميزة في السوق، غيرَ أن جميع الخطط التسويقية مع اختلافاتها يجب أن تلبي عناصر أساسية و هي:

1- أن تكون محددة السعر، و أن تكون هذه الأسعار ملائمة لنوعية ما تقوم بإنتاجه.

2- لا تجعل مستوى جودة منتجاتك ينخفض لأي سبب من الأسباب، الجودة هي كل شيء بالنسبة للمشتري، احرص على أن تقدم له أفضل ما لديك.

3- أن تكون أكياس تغليف المنتجات الخاصة بك موجودة عليها شعار مصنعك، و ان يتواجد عليها هواتف للتواصل، خلق جسور تفاعل بينك و بين العميل، و اترك له مساحة أن يعبر عن مقترحات و يوضح مشكلاته بالنسبة للمنتج.

4- قم بالإعلان عن منتجك في منصات التواصل الاجتماعي عن طريق صفحة تحمل اسم مصنعك و شعاره، اجعل رسالتك سهلة و مبسطة، و اجعلها قوية و واضحة تبرز للعملاء فيها جوانب قوة مشروعك و مدى جودته، اجلب مصورين محترفين و اجعلهم يصورون المنتجات بصورة جذابة.

5- و ننصحك بأن تخصص سيارة لعملية التوزيع، فهي ستقل عليك تكاليف نقل المنتجات.

من سيشتري منتجاتك ؟


- المحال التجارية لبيع الملابس: و احرص على أن تكون من المحال طيبة السمعة و أن تكون قريبة من المصنع لتوفير تكاليف الانتقال

- مكاتب التوزيع: التي تمتلك مساحة جماهيرية واسعة لا تفوت فرصة الاستفادة منها

- أن يتحول المصنع نفسه لمكان بيع، في تخصص مساحة خاصة لذلك الغرض.

- رواد الشبكة العنكبوتية: و غالبيتهم من نساء المنازل، و هن يقمن بترويج منتجاتهن على الإنترنت، ستجدهم على السوشيال ميديا بشكل كبير.

نجاح المشروع هو رهن الجودة و الاستمرارية و الترويج الجيد للمشروع و تلبية كافة مستلزماته الوارد ذكرها في هذا المقال.


موقع دراسة جدوى المشروع متخصص فى افكار المشاريع ودراسة المشاريع الصغيرة المناسبة للشباب يهدف الى تحقيق اكبر استفادة للمستخدم الذي يريد فكره مشروع لتنفيذها عن طريق مناقشة بعض الافكار المناسبه للعمل وتوصيل المستخدم الى الفكره المناسبه له لتحقيق مشروعه على أرض الواقع

مشروع صغير براس مال صغير او مشروع كبير لرجال الأعمال

يوجد العديد من مشروع صغير مربح او مشروع صغير من المنزل أو العمل من الانترنت او مشروع صغير للنساء


فى جميع المجالات مشاريع تجارية او مشاريع صناعية ومشاريع زراعية ومشاريع سياحية أو شغل اون لاين او من المنزل


اتمنى لكم التوفيق

إرسال تعليق

0 تعليقات