مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع قاعة افراح

مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع قاعة افراح 


مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع قاعة افراح


إن لقاعات الأفراح و المناسبات ضرورة أساسية في حياة الناس، الأمر الذي جعل لها جمهورًا عريضًا للغاية، حيث أن أصحاب الشركات و الشباب و المؤسسات و أيضا الأزواج يفضلون أن يقيموا فعالياتهم بداخل قاعة مناسبات فاخرة، حيث أن قاعة الأفراح لها عدة استخدامات غير استضافة الأفراح، و هي أعياد الميلاد و حفلات تخرج الجامعيين و الاجتماعات و الندوات التي تحتاج إلى مساحة فسيحة تستضيف عدد كبير من الناس.

لذا فمشروع قاعة الأفراح من المشروعات التي تحتاج رأس المال المرتفع لتختار موقعًا جيدًا و تزوده بالمستلزمات من الديكور و الإضاءة و غير ذلك، غيرَ أنكَ بعد مرور القليل من الوقت ستجد أنك قد استرددت ما أنفقته من مال، و أن المشروع يدر أرباحًا كبيرة ستجعلك تفكر في توسعة مشروعك و تطويره، و هو لا يحتاج إلى خبرة سابقة، و جمهوره المستهدف ببساطة هو كل الناس.

معايير اختيار مكان مشروع قاعة الأفراح:


إن اختنيارك لموقع المشروع له عامل حاسم في نجاحه، احرص على أن يكون حيًا راقيًا و حيويًا يكثر فيه المارة و السكان، و إذا استطعت أن تجد مكانًا بجوار أحد محال تأجير فساتين الأفراح فأسس مشروعك فيه، و اجعل اختيارك للعقار مناسبًا، فيجب أن يكون في عقار كبير فاخر و ذا مساحة كبيرة، و احصل على مكان ذا إيجار قليل نسبيًا من أجل رفع مردودك من الأرباح.

أو أن هناك اختيار آخر، و هو أن تقوم بنفسك بشراء مساحة أرض كحد أدنى 800 متر، أسس قاعة الأفراح على نسبة 75% منها، لتكون المساحة المتبقية أماكن مزروعة بالأشجار.

و اضمن في كلتا الحالتين أن تتوفر منطقة مناسبة لجراج السيارات، و لا تتردد في إنفاق الكثير على زخارف المكان و إضاءته و ديكوراته بشكل عام، فهذا ما سيميز مشوعك و يجعله ناجحًا، إذ أن الشخص وقت يأتي لتأجير مكان فأول شيء ينظر إليه هو ديكوراته، فإذا حققت هذه العوامل بصورة ممتازة اضمن نجاح مشروعك.

الموظفون المطلوبون لمشروع قاعة الأفراح:


إن قاعة الأفراح نظرًا لكبر مساحتها و عدد ما ستستضيفه من الناس فهي تحتاج إلى عدد لا بأس به من العمال، و سيكونون مكلفين بعدة مهام سنعددها لك في الآتي:

- العمل على تقديم الخدمات المختلفة للزبائن من إنزال الطعام على الموائد و المياه و المشروبات و الاستماع إلى طلباتهم، و يجب أن يكونوا من أصحاب الخبرات في هذا العمل و لهم سابقة سنين فيه.

- أشخاص يقدمون عروض مختلفة للموجودين أثناء الأفراح أو المناسبات.

- افراد أمن، ثلاثة أفراد كحد أدنى.

- مدير للقاعة يشرف على العمال، يجب أن يكون ذا خبرة طويلة، و له من مقومات الشخصية ما يجعله قادرًا على تولي هذه المهمة، و يفضل أن يكون أنت، ذلك أن من ينوب عنك في إدارة مشروعك لن يعيره نفس اهتمامك، و سيتحكم في ممتلكاتك الخاصة كما يشاء.

- عامل نظافة لغسل كافة المعدات من صحون و أكواب و تنظيفها جيدًا.

و بالطبع حين تحقق شهرة للمكان و يكون عليك طلب كبير، و ستحصل على رأس المال الكافي الذي يجعلك تقوم بالتطويرات في مشروعك، مما يجعلك في حالة إلى إضافة أعداد من العمال أكثر من الذين عندك، و أنت إذ تدير مشروعك أو تحضر شخص ينوب عنك فيه، يجب عليك أن تدرس السوق بعناية، و أن تتعرف على منافسيك لتعلم كيف ستتميز عنهم.




الحاجة التي يلبيها مشروع قاعة الافراح:


يلبي المشروع احتياج الناس الأساسي لقاعة الأفراح، و يوفر مساحة ممتازة للاجتماعات و الندوات و الاحتفالات، كما أنه يتيح فرص عمل للشباب و يمنحك دخل مادي جيد، كما يعود على صاحبه بدخول ممتازة.

الخطة التسويقية لمشروع قاعة الأفراح:


إن قيام أي مشروع يعتمد نجاحه بشكل أساسي على الترويج له و تعريف الناس به، فيجب على صاحب المشروع أن يضع خطة تسويقية محكمة، و أن يستعين فيها على ذوي الخبرة في مجال الإعلانات، كما أن سمعة القاعة تتحدد بنتجربة الناس لها، فما تقدمه لهم من خدمة جيدة تتضمن أطعمة و مشروبات نظيفة و معاملة طيبة للزبائن و ديكورات المكان العصرية، كل ذلك يمنح العميل شعورًا بالرقي و المحبة، فسيعطي مكانك تقييمًا عاليًا، و سيكرر زيارته لك و ينصح غيره بقاعتك.

و لمنصات السوشيال ميديا دورها العظيم في عملية الترويج، فعليك أن لا تهمل أبدًا عرض إعلانات ممولة على هذه المنصات و توفير عروض جاذبة، و استخدام لافتة كبيرة الحجم للقاعة كي تنبه المارة لها.

و الآتي معايير إذا حققتها اضمن نجاح مشروع قاعة الأفراح:


- كراسي مناسبة لجلوس الزبائن بداخل القاعة.

- أناقة التصميم و توزيع الإضاءة بصورة تبعث على الفرحة و الراحة.

- أن يكون الحمام مجهز بكافة المستلزمات و نظيف و به مناشف كهربائية.

- توفير كافة معدات القاعة من صحون و أكواب مختلفة و منظفة باستمرار.

- إنهاء الأوراق المطلوبة حكوميًا لتجنب المتاعب.

- وفر أكثر من وسيلة يتمكن من خلالها العميل من التواصل معك.

- الموقع و المساحة الملائمين لقيام المشروع.

- مراقبة المنافسين و الإكثار من الدعايا و معرفة أسعار السوق.

- أن العائد المالي من المشروع – حين تقوم بدراسة الجدوى المالية – كافيًا لإعادة الإنفاق عليه مع توفر صافي ربح كبير.

- الاستمرار في عمل العروض الجاذبة للعملاء و التارويج لها.


موقع دراسة جدوى المشروع متخصص فى افكار المشاريع ودراسة المشاريع الصغيرة المناسبة للشباب يهدف الى تحقيق اكبر استفادة للمستخدم الذي يريد فكره مشروع لتنفيذها عن طريق مناقشة بعض الافكار المناسبه للعمل وتوصيل المستخدم الى الفكره المناسبه له لتحقيق مشروعه على أرض الواقع

مشروع صغير براس مال صغير او مشروع كبير لرجال الأعمال

يوجد العديد من مشروع صغير مربح او مشروع صغير من المنزل أو العمل من الانترنت او مشروع صغير للنساء


فى جميع المجالات مشاريع تجارية او مشاريع صناعية ومشاريع زراعية ومشاريع سياحية أو شغل اون لاين او من المنزل


اتمنى لكم التوفيق

إرسال تعليق

0 تعليقات