دراسة جدوى مشروع فندق صغير

دراسة جدوى مشروع فندق صغير 


دراسة جدوى مشروع فندق صغير


إن عمل مشروع فندق صغير يعد من الأفكار ذات الربحية الجيدة، و قد أثبتت تجارب عديدة مدى كون هذا المشروع ناجحًا بالفعل و يستحق النظر إليه و الاستثمار فيه، و الفنادق من المرافق السياحية ذات الانتشار في الأماكن ذات التركز السياحي و سواحل البحر، أو أنها تتواجد في الميادين المشهورة و المناطق ذات الحركة و كثرة الخدمات.

و مع كون هذا المشروع مربح جدًا، فهو من المشروعات التي تتطلب رأس مال منخفض، فاستخدام الفنادق يتعدد بتعدد أغراض الإقامة المؤقتة، فهناك البعثات و الرحلات الترفيهية و إقامة الشباب أو الاستراحة السريعة ليلة أو ليلتين لقضاء غرض معين بالمدينة، نضع في هذه المقالة دراسة جدوى شافية حول مشروع فندق صغير بين يديك.

موقع مشروع الفندق و معاييره الملائمة:


فنجاح مشروع مثل هذا يتوقف على عنصر هام و حاسم و هو موقعه، فلا يتم اختيار المكان بدون عناية أو دراسة جيدة، و يجب أن يكون الفندق في موقع مشهور تكثر فيه الأرجل و أن يكون موقعًا سهل الوصول إليه و هو على مقربة من مرافق و خدمات و معالم سياحية أو مراكز تسوق مشهورة أو غير ذلك من العوامل التي تجذب الرواد إليك.

كما يحبذ أن يكون الفندق على مسافة قريبة من المطار، و أنه قريب من وسائل النقل، إضافة إلى كون موقعه يسهِّل الوصول إلى المستشفيات أو القنصليات و السفارات، فكل هذه المرافق تعد عوامل جذب حقيقية يفكر المسافر بشأنها عند نزوله بالفندق.

إن ميزانيتك التي تبدأ منها مشروعك هي التي ستحدد ما إذا كان المبنى الذي ستحوله إلى فندق مؤجرًا أو بالتمليك، و أنت إذ تبدأ مشروع فندق صغير فلن تحتاج إلى مبنى فخم، و يمكنك استخدام منزل صغير شرط أن يكون ذا عدة طوابق و مساحة مناسبة تسمح له بضم الخدمات و أن يكون بيئة مكانية ملائمة للمشروع.


خطة الخدمات بمشروع الفندق الصغير:


فالخدمات تعد من أقوى العوامل جذبًا للسياح، و هي تحتاج إلى اهتمام فائق، قم بعمل خطتك التي تشتمل على كافة الخدمات و منها الغرف العائلية و المشتركة التي توفر على النزلاء بعض الأموال، و توفير خدمة النقل من و إلى المطار، أو خدمة تاجير السيارات، كما يمكنك توفير مناطق لتناول الطعام أو بارات لشرب العصائر الطازجة، و عدد من الخدمات الأخرى الصغيرة ذات المردود الربحي الكبير.

احرص أن تقدم عروضًا خاصة، و وفر بعض الخدمات بصورة مجانية و لو لبعض الوقت من أجل جذب النزلاء، فالعديد من الفنادق تقدم وجبات مجانية.

الهيئة الإدارية لمشروع الفندق الصغير:


حيث أنك ستحدد الموظفين الذين سيعملون بفندقك، و هذا من العناصر الهامة التي يتوقف عليها نجاح المشروع، احرص على اقتناء أصحاب الخبرات و المهارة و الأمانة و حسن الخلق و المعاملة، و تكون هذه الوظائف هي:

- محاسب: الذي سيكون مسئولًا عن كافة المعاملات المالية من إيرادات و مصروفات، و التي تشتمل على الضرائب و التأمينات و تجهيزات المشروع و الأجهزة و المرافق و الأدوات مثل أدوات التنظيف و خلافه.

- موظفو الاستقبال: الذين سيستقبلون الزوار بحفاوة و معاملة لبقة و وجه باش و مظهر أنيق و حسن، و الفندق سوف يعمل على مدار الساعة، مما يستدعي أن تسد كل ساعات اليوم بالعمالة الماهرة.

- موظفون للغرف: فخدمة فندقك تصل إلى غرفه، و هم مخولون بإعادة ترتيب الغرف و الاهتمام بنظافتها، فعندما يدخل الزئرو يجد أن غرفته تحظى بقدر متناهي من العناية و النظافة و التنظيم سيعطي الفندق تقييمًا عاليًا، و ينصح الآخرين بزيارته، و يجب أن يكون هناك جدول دقيق يحدد مهام الموظفين في الغرف.

- موظفون للمطعم: الذين لديهم الخبرة و المهارة في إعداد الطعام و طرق تقديمه على الموائد، و يجب أن يكونوا من أصحاب المظهر الحسن، ركز على اختيار طاقم طباخين على مستوى مرتفع.

- موظفون للصيانة: فحينما يحدث أي عطل، خاصةً الأعطال الطارئة، يكون هؤلاء الموظفون متوفرون عند الحاجة و في أسرع وقت، فقم بإحضار المتخصيين في الإلكترونيات و الكهرباء و السباكة و النجارة، الأمر الذي يزيد من تقييم الفندق و يعزز من سمعته.



و هناك عدد من العناصر التي من خلالها تستطيع أن تحدد أسعار الخدمات التي يقدمها فندقك:


- فالموقع له عامل كبير و أساسي في هذه العملية، مدى كونه حيويًا و يحتوي على مرافق و خدمات.

- أسعار خدمات الفنادق الأخرى.

- المستوى الذي تقدم به خدماتك.

- أن تراعي جذب الزبائن عن طريق العروض خاصة في مراحل التأسيس الأولى.

- وقت الافتتاح، فالتوقيت له عامل كبير، حيث أن المواسم السياحية تختلف في أسعارها عن غيرها من المواسم.

- المصروفات التي قمت و تقوم بإنفاقها من أجل استمرار عمل المشروع و المشتملة على الخدمات و رواتب العاملين.

الخطة الترويجية لمشروع الفندق الصغير:


و هذه الخطوة رغم كونها الأخير إلا أن لها أهمية حاسمة بالنسبة للمشروع، و هناك عدد من الوسائل و الطرق التي يمكنك في ضوءها عمل خطة ترويجية منظمة للفندق:

- السوشيال ميديا التي تصل إلى شريحة عملاقة من الجماهير.

- أن تقوم بعمل موقع ويب رسمي للفندق يحتوي على كافة ما يقدمه الفندق من خدمات و سعار، و صور له من الداخل و الخارج و عوامل جاذبيته و عروضك المنافسة.

- طباعة أوراق دعائية و توزيعها بين الناس في المرافق السياحية و المعالم و المطار، و راعي أن يكون التصميم راقي و نوعية الورق فاخرة.

عمل تخفيضات منافسة للزوار الأجانب، و أخرى تناسب الزائر المحلي، و خصص عروض للمواسم التي يكثر فيها النشاط مثل العطلات الرسمية و مواسم السياحة.

موقع دراسة جدوى المشروع متخصص فى افكار المشاريع ودراسة المشاريع الصغيرة المناسبة للشباب يهدف الى تحقيق اكبر استفادة للمستخدم الذي يريد فكره مشروع لتنفيذها عن طريق مناقشة بعض الافكار المناسبه للعمل وتوصيل المستخدم الى الفكره المناسبه له لتحقيق مشروعه على أرض الواقع

مشروع صغير براس مال صغير او مشروع كبير لرجال الأعمال

يوجد العديد من مشروع صغير مربح او مشروع صغير من المنزل أو العمل من الانترنت او مشروع صغير للنساء


فى جميع المجالات مشاريع تجارية او مشاريع صناعية ومشاريع زراعية ومشاريع سياحية أو شغل اون لاين او من المنزل


اتمنى لكم التوفيق

إرسال تعليق

0 تعليقات