مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع رخام و جرانيت


مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع رخام و جرانيت 


مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع رخام و جرانيت


يعتبر مشروع تجارة الرخام و الجرانيت من المشروعات المريحة و البسيطة التي لا تحتاج إلى ميزانية كبيرة، و هي من المشروعات التي تدر أرباحًا ممتازة، ذلك لما لها من جمهور عريض و أن الطلب عليها مستمر، فليس هناك عملية بناء لا يدخل فيها السراميك أو الجرانيت، و ذلك ليس في المنازل فقط، بل في الشركات و المؤسسات و الفنادق و غير ذلك، و هي تستخدم بغرض تغطية السلالم و حوائط المطبخ، كما أن لها لمستها الخاصة في الديكور، فجمهورك المستهدف عدده كبير للغاية.

و فكرة المشروع تقوم على أنك تفتح محلًا صغيرًا تعرض فيه بعض المنتجات من الجرانيت و الرخام، ثم يأتي الزبون و يطلب كمية معينة من نوع محدد يريده، فتقوم أنت بالتواصل مع المصنع لتصنيع هذه الكمية، فتشتريها منهم بسعر مناسب لتبيعها للزبون بسعر يضمن لك مكسب جيد.

المكان المناسب لتأسيس مشروع تجارة الرخام و الجرانيت و مساحته:


من ضمن الدعامات الأساسية لهذا المشروع هو مكان إنشاءه، و يجب أن يكون في موقع حيوي، مركز تجاري أو منطقة شعبية آهلة بالسكان أو أحد الأحياء الراقية، و هذا المشروع يمتلك من المرونة و العدد الهائل من الجمهور المستهدف بطريقة تمكنه من تحقيق النجاح إذا قمت بإنشاءه في أيًا من الأماكن السالف ذكرها، أما مساحة المكان فهي 10 أمتار كحد أقصى، و يفضل أن يكون في منطقة حديثة التأسيس المعماري، أو أنها تشغل عدد لا بأس به من عمليات البناء.

تجهيز المحل التجاري لمشروع بيع الجرانيت و الرخام:


و هو يتطلب تجهيزات بسيطة، فكل ما تحتاجه هو مكتب أنيق و كرسيين و هاتفين محمول و أرضي، إضافة إلى استاندات قوية تعرض عليها بضائعك للزوار، أما الأشياء الأخرى من ديكورات و إضاءة فهي من الأشياء الغير أساسية، فإذا توافرت معك الميزانية قم بإجراءها.



من أين تأتي ببضائع مشروع الرخام و الجرانيت ؟


تتواجد أعداد كبيرة من مصانع إنتاج الرخام و الجرانيت و هي منتشرة بمدن و محافظات مصر، و ستعثر عليها حيث الأماكن النائية البعيدة عن السكان، ابحث عنها في الإنترنت، أو اسأل أحدًا من معارفك العاملين بهذا المال أو حتى مجال قريب منه، و ستتمكن بسهولة من العثور على وسائل تواصل مع هذه المصانع، و هم سيرحبون بك كعميل يود أن يتعامل معهم كمشتري.

إن عنصر المكان من العناصر المهمة في مشروع كهذا، فعند معرفتك للمصانع الأقرب لك ستوفر الكثير من مصروفات النقل، كما يمكنك أن تتعامل مع العديد من المصانع في الآنِ نفسه، و يجب أن تكون هذه المصانع على قدر ممتاز من توافر الرخام و الجرانيت لديها، و هي تصل إلى متجرك في وقت قليل، و أن أسعارها تتيح لكَ الحصول على صافي ربح مرضي.

و قم بتخصيص مساحة بداخل المتجر لتخزين البضاعة.


العمالة المطلوبة لتأسيس مشروع مصنع بيع الجرانيت و الرخام:


يجب أن تكون أنت مدير المشروع، ذلك للصفقات التجارية التي ستقوم بها، إذا أردت أن تعين موظفًا لديك فعينه كمساعد، لكن لا تجعله ينوب عنك في الأعمال الهامة، و لكن يأتي دوره في البحث عن صفقات جيدة لإتمامها، بينما تعيينه كمدير سيجعله متملكًا مقاليد الأمور و ممتلكاتك المالية و الغير مالية بالمشروع، و هذا خطأ كبير.

و إذ تكون أنت مدير مشروعك، عليكَ بالتالي أن تكون قد درست السوق جيدًا، و علمت منافسيك و حجمهم و عروضهم و ما ينتجونه، ذلك لتتمكن من اقتناص الفرص و المنافسة و تحقيق الأرباح و المكانة المرتفعة بالسوق.

كما ستحتاج شخص يعمل كموظف بداخل المتجر، يتعامل مع الزبائن، و إذا قررت أن توسع مشروعك مستقبلًا فيزيد هذا حتمًا من احتياجك من العمالة، فهو بالتالي من المشروعات التي تلبي احتياج الشباب للعمل، و التقليص من البطالة.

الخطة التسويقية لمشروع بيع الجرانيت و الرخام:


لطالما كانت الخطة التسويقية لأي مشروع هي صاحبة العامل الحاسم لنمو المشروع أو تراجعه، فهي عنصر لا يقل أهمية عن كافة العناصر الأخرى المطلوبة لإتمام المشروع، و في هذا الشأن نقدم لك بعض النصائح:

- أن تكون البضائع التي اشتريتها لها سعر منخفض.

- أن تقوم ببيعها بسعر الجملة المنافس لأسعار السوق لزيادة زبائنك.

- الموقع الملائم لقيام المشروع من حيث كونه آهلًا بالسكان و تكثر فيه العمليات التجارية.

- استخدام منصات السوشيال ميديا في عملية الترويج، فهي من الوسائل الحديثة التي أصبحت شبه أساسية في عصرنا هذا نظرا لكون معظم الناس يستخدمونها، اجعل إعلانك جذابًا و عروضك منافسة و أسعارك واضحة.

- دعوة الشباب لاستثمار رؤوس أموالهم البسيطة و مدهم بالبضائع.

- تكون لافتة المشروع كبيرة ذات تصميم جذاب.

- مد نشاط المشروع إلى المحافظات القريبة، و ذلك بإرسال المندوبين للتعريف بمشروعك و التحدث مع العملاء حول عروضك المنافسة و الجاذبة، فهذا يزيد مردودك من الأرباح.

إذا حققت العناصر الآتي ذكرها فقد نجح مشروعك:


- موقع المحل التجاري و المساحة الجيدة.

- القيام بالتعامل مع المصانع التي تنتج أنواع ممتازة من منتجات، و القيام ببيعها بسعر منافس.

- الاستعانة بالموظفين الجيدين، و القيام بتوظيف مندوبين توسع من خلالهم نطاق المبيعات، على أن يكونوا من أصحاب المعاملة الحسنة و المظهر الجيد و القدرة على الإقناع و كسب ود الآخرين.

- المتابعة عن كثب للعروض التي يقدمها الموردين للبضائع و اقتناص الفرص لإبرام الصفقات الناجحة.

- و متابعة الأسعار التي يبيع بها المنافسون.

- إعطاء قدر كبير من العناية بالنسبة للخطة التسويقي و ما تتطلبه من أدوات و أساليب إقناع و مصروفات.


موقع دراسة جدوى المشروع متخصص فى افكار المشاريع ودراسة المشاريع الصغيرة المناسبة للشباب يهدف الى تحقيق اكبر استفادة للمستخدم الذي يريد فكره مشروع لتنفيذها عن طريق مناقشة بعض الافكار المناسبه للعمل وتوصيل المستخدم الى الفكره المناسبه له لتحقيق مشروعه على أرض الواقع

مشروع صغير براس مال صغير او مشروع كبير لرجال الأعمال

يوجد العديد من مشروع صغير مربح او مشروع صغير من المنزل أو العمل من الانترنت او مشروع صغير للنساء


فى جميع المجالات مشاريع تجارية او مشاريع صناعية ومشاريع زراعية ومشاريع سياحية أو شغل اون لاين او من المنزل


اتمنى لكم التوفيق


إرسال تعليق

0 تعليقات