مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة باب وشباك واثاث خشب


مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة باب وشباك واثاث خشب 

مشاريع صغيرة دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة باب وشباك واثاث خشب


يمتد نشاط و فاعلية مصانع الخشب إلى كل الاثاثات المنزلية و الشركات و المكاتب، و تصنع منها الديكورات و التصميمات المتعددة سواء للجدران أو موديل الأثاث نفسه، حيث يتجه العديد من الناس إلى مصانع النجارة و يقدمون نماذج للأثاثات من أجل الحصول عليها كمنتجات ينفذها لهم المصنع، كما أن المصانع تعمل على إصلاح ما تلف من الأثاث أو تقوم بإعدة تدويره في منتجات جديدة.

مصانع النجارة هي مشروعات لا غنى عنها في حياة الناس، فالواقع أننا نتعامل مع الخشب كل يوم، ونحن في حاجة إليه رغم التقدم التكنولوجي، هذا ما يجعل ورشة النجارة حقًا من المشروعات التي تدر دخلًا ماليًا كبيرا، و تتسم بالاستمرارية و إمكانية تنميتها و تشعب نشاطاتها، و في هذا المقال سنقدم لك دراسة جدوى لمشروع ورشة النجارة باب و شباك و أثاث خشب.

مكان ورشة النجارة:


و هناك عدد من العوامل التي ينبغي توافرها في المحل الذي ستستأجره لعمل الورشة فيه، و هي أن يكون في منطقة حيوية لضمان الحصول على زبائن، إذ لا يكون إنشاء المشروع في مكان بعيد عن السكان بأمر ذا فائدة لك، و راعي أن يكون المحل ذا مساحة مناسبة كحد أدنى 40 متر، حيث ستحتاج أن تخزن فيه عدد هائل من الخشب، إضافةً إلى القطع المتنوعة من الأثاث الذي ستقوم بإعادة توظيفها في منتجات أخرى.

بالطبع يجب أن يحتوي المكان على الخدمات الأساسية من كهرباء و لمض و تهوية حسنة تحول دون وصول الرطوبة للأخشاب، فالتهوية مسألة خطيرة لأن الرطوبة حين تملأ المكان ستتلف أخشابه و تكبدكَ خسائر فادحة.


المعدات التي ستحتاجها من أجل إنشاء مشروع ورشة النجارة:


إن مشروع ورشة النجارة الناجح هو رهن ما يتوفر فيه من معدات، احرص على جلب كافة الأدوات و الأجهزة التي تحتاجها من أجل صناعة منتج ذا جودة عالية و ذا سرعة في تنفيذه، و إذا كانت ميزانيتك محدودة فأنت لست مجبرًا على شراء كافة الأدوات جديدة، إذ يمكنك أن تنتقي ما يناسبك من الأجهزة المستعمله على أن تكون في حالة جيدة، تؤدي عملها بكفاءة ممتازة.


و تكون الآلات و الأدوات التي ستحتاجها هي:


- المنشار الكهربائي و ميكنة السماكة

- إحضار منشار عادي أو آخر يدوي

- احضر فارة تقليدية و أخرى كهربائية

- احضر أزميل و مطرقة و آلة حلية و معهم شريط لحساب الأمتار.

- و لا تنسى المسامير و الربوة.

القوى البشرية التي ستحتاجها في ورشة النجارة:


في حالة أنكَ ستكون مسئولًا بشخصك عن أعمال الورشة فهذا لا يعني أنك ستقف بمفردك، إذ ستحتاج إلى فردين على الأقل ليعاونوك في إنجاز الأعمال بسرعة و كفاء أعلى بكثير من تلك التي ستقوم بها بمفردك، يمكنك أن تحضر أصحاب الخبرة السابقة في هذا المجال، و تكلفهم بأعمال ينجزونها بمفردهم بينما تنجز أنت أعمال أخرى، و لاحظ سرعة الإنتاج.


الخطة التسويقية لمشروع ورشة النجارة:


بعد أن وفيت كافة العوامل السابقة، و تأكدت من جودة منتجك و قدرته على اجتياح السوق و تحقيق الربح و منافسة الآخرين، اتجه نحو وضع خطة تسويقية لمشروعك.

تحتاج هذه العملية إلى موضوعية و نظام، فالترويج إما أن يرفع مشروعك أو يسقطه، يتم إطلاق الحملات الدعائية تبعًا لوجهة نظرك الشخصية، و ينصح أن تجلب لنفسك معلنًا ذا خبرة في مجال الترويج، فهو سيمدك بأفكار ممتازة و ينفذ لك خطة تسويقة احترافية، انشر فيديوهاتك الدعائية على مواقع السوشيال ميديا بشكل هائل و على جوجل، انتشر بشخصيتك الفريدة التي تميزك عن غيرك من المنافسين، و ابرز جوانب قوتك و جودة منتجك.


و التالي بعض النقاط الأساسية الواجب مراعاتها عند القيام بالخطة التسويقية لمشروع ورشة النجارة:


- أن تمد جسور التواصل مع محال الأثاث التجارية، و تعطيهم عروض جذابة، فهذه الأماكن تتعامل مع ورش أخرى غيرك، فاجعل لهم سببًا كافيًا يجعلهم يستبدلونها بك أو يتعاملون معكَ إلى جانبها.

- كروت هوية لمشروعك، عليها شعار و أرقام للتواصل، و اطبع منها عددًا هائلًا يصل إلى عامة الناس و محال بيع الأثاث، و اطبع منشورات ورقية ايضًا.

- اتجه نحو عدة شركات و امنحهم عروضًا لتنفيذ قطع الأثاث المكتبية بجودة و سرعة و اسعار مناسبة تجذبهم لك.

- اصنع ألبوم صور لتصميمات خشبية أنيقة، تلك التي تتمكن بالفعل من تنفيذها، و اعرضها على العملاء و الشركات.

- و لا تفوت فرص معارض الأثاث، فوقت تسمع عنها سارع بالاشتراك فيها، و اصنع دعايا ضخمة حولك أثناء هذه المشاركة، إذ ستتمكن من الحصول على نصيب كبير من الأرباح و العملاء الجدد.

إذا كنت من أصحاب الشغف في ابتداء مشروع ورشة نجارة و لكن لا تمتلك الخبرة، فلحسن الحظ أن هناك العديد من الورش التي تعلم حرفة النجارة بأسعار رمزية أو مجانًا.

و تتلخص مراحل دراسة جدوى أي مشروع في: أن تكون فكرة مشروعك ستسد احتياج السوق لشيء ما، و أن تكون على دراية بمراحل ارتقاء مشروعك من النقطة التي بدأته فيها و تجد أنه يخسر إلى تلك النقطة التي يحقق فيها أرباح طائلة، و أن تكون قد أحصيت معطياتك الاقتصادية و قدر احتياج السوق منها، و أن تضع عناصر أخرى كبدائل في حالة أخفقت العناصر الأولى في تحقيق المرجو من المشروع.

و حين تنفذ هذه الخطوات عليك تنفيذها بعناية و إتقان دون خلل من أجل أن تحصد مرادك منها، و المشروعات بشكل عام تنطوي على قدر من المخاطرة لما لها من نقلة حقيقية في حياة أي شخص، فلا تخف من خوض المخاطرة لأنكَ لن تحرزَ تقدمًا دونها.




موقع دراسة جدوى المشروع متخصص فى افكار المشاريع ودراسة المشاريع الصغيرة المناسبة للشباب يهدف الى تحقيق اكبر استفادة للمستخدم الذي يريد فكره مشروع لتنفيذها عن طريق مناقشة بعض الافكار المناسبه للعمل وتوصيل المستخدم الى الفكره المناسبه له لتحقيق مشروعه على أرض الواقع

مشروع صغير براس مال صغير او مشروع كبير لرجال الأعمال

يوجد العديد من مشروع صغير مربح او مشروع صغير من المنزل أو العمل من الانترنت او مشروع صغير للنساء


فى جميع المجالات مشاريع تجارية او مشاريع صناعية ومشاريع زراعية ومشاريع سياحية أو شغل اون لاين او من المنزل


اتمنى لكم التوفيق

إرسال تعليق

0 تعليقات