دراسة جدوى مشروع تأجير نقليات ومعدات ثقيلة


دراسة جدوى مشروع تأجير نقليات ومعدات ثقيلة




دراسة جدوى مشروع تأجير نقليات ومعدات ثقيلة:




إن مشروعي تأجير شاحنات النقل العملاقة و المعدات الثقيلة لسحق المعدات تجني ثمارًا كبيرة كأحد أفضل المشروعات الاستثمارية، و هي فرصة حقيقية بالنسبة للشباب في بدء حياتهم كرواد أعمال، و هذا يأتي ضمن برنامج السعودية التطويري في استقدام خامات بديلة للمواد النفطية لسد حاجتها من الاقتصاد، الأمر الذي سيتطلب عدد كبير من شاحنات نقل هذه الخامات ، سنتحدث في هذه المقالة عن مشروعين هما (مشروع تاجير النقليات) و (مشروع تأجير المعدات الثقيلة).

أولًا مشروع تأجير النقليات


:ما الذي يتميز به مشروع تاجير النقليات؟


1- هو من المشروعات التي تغنيك عن تكاليف شراء الخامات

2- لن تحتاج إلى إنشاء مركز مجهز و مكلف لإدارة مشروعك مثل الشركات و المشروعات الأخرى

3- من المشروعات الغير مجهدة في عملية جرد و حساب المردود الربحي، ذلك لكونها تعتمد على أثمان و فواتير واحدة ثابتة.

غيرَ اننا يمكننا أن نطلعك على بعض عيوبه:


- فالأرباح في الأطوار الأولى من المشروع قد لا ترضيك بالكامل، و في هذا الشأن عليك بالاستمرارية و الصبر لتلاحظ أنها ترتفع مرة تلو الأخرى.

- تأخذ الخطة التسويقية لمشروع الشاحنات وقتًا طويلًا، و تكون عن طريق الصحف الخاصة المحلية.

- ستواجه بعض الصعوبة في مراقبة سائقي النقليات، و الذي سينطلقون إلى مسافات تبعد في معظم الأحيان عن محيط مقر مشروعك.


خطوات إنشاء مشروع تأجير النقليات:


و تنفذ هذه الخطوات بميزانية تبلغ حوالي 500 ألف ريال سعودي، و تكون دراسة الجدوى للمشروع هي:

1- حساب اسعار المستلزمات الأساسية التي يحتاجها المشروع و هي: ثلاثة شاحنات من فئة النقل المسطح، و شاحنتين مياه، و جهازين من مكيفات الهواء، و ستتكلف هذه المعدات سعر 472 ألف ريال سعودي

2- حساب المصروفات المتعلقة بإدارة المشروع و تتمثل في: كافة الوثائق المطلوبة و التراخيص الواجب استخراجها من حكومة المملكة، إضافةً إلى المصروفات الدعائية للمشروع، و العلاقات العامة، و الأجهزة المكتبية من تليفون و فاكس و هواتف محمولة، و يبلغ إجمالي هذه التكاليف 4000 ريال سعودي سنويًا.

3- حساب ما ستدفعه سنويًا لتغطية الفواتير الكهربائية و المحروقات (الديزل على سبيل المثال)، ما يكلفك 22 ريال سعودي سنويًا.

4- مرتبات مدير المشروع، و خمسة سائقين شاحنات، ما يكلف سنويًا حوالي 156 ألف و 50 ريال سعودي سنويًا.

5- حساب إيجار مقر المشروع، و يكون بحد أدنى ثلاثين مترًا مربعًا، و يتطلب 15 الف ريال سعودي سنويًا.


المردود الربحي المقدر لمشروع شاحنات النقل:


إذا كانت الكفاءة العملية تعمل بنسبة 80% من أصل الطاقة الأساسية للمشروع فستحصل على ربح يقدر بـ324 ألف ريال سعودي سنويًا، و التتي تتمكن من تغطية لوازم المشروع من مرتبات و مستلزمات مكتبية و زكاة و إصلاحات و قطع غيار و غير ذلك.

رفع معدل العمل إلى نسبة 100% يعني تحقيق ربح يقدر بـ483 الف ريال سعودي، ستصل إلى ذلك المردود الكبير بعد 5 سنوات من العمل المتقن، و يكون صافي الربح في هذه الحالة 158 الف ريال سعودي.

ثانيًا: مشروع تأجير الأدوات الثقيلة:


ففي الوقت الذي تشهده المملكة العربية السعودية من نهضة عمرانية و تحول اقتصادي جديد، تنبسط المساحة أمام المستثمرين الجدد في الدخول ضمن هذه النهضة برؤوس أموالهم، و استثمارها في المعدات التي تشارك في عملية البناء و الهدم و سحق المعدات القديمة ..إلخ.

ما هو مشروع تاجير المعدات الثقيلة ؟


هو ببساطة قيامك بشراء معدات ثقيلة مثل الترلة و البلدوزر، و معدات الكرين و القلابات، إضافة إلى البوكلينات و معدات البيك أب و الونش و الشيول واللودر، ثم تأجرها للشركات التي تحتاجها، لتحصل منها على مقابل مادي ممتاز.


الحاجة التي يشبعها مشروع تأجير المعدات الثقيلة:


فشركات المقاولات و غيرها تحتاج إلى هذه المعدات الثقيلة بصورة مستمرة و أساسية من أجل إتمام عمليات البناء و الهدم و الحفر، مما يعني دخولك ضمن موجة الإحياء العمراني الحديث للمملكة، و توفير فرص عمل للسائقين، ما يساهم في التقليل من نسبة البطالة.

و هناك بعض ما يميز مشروع تأجير المعدات عن غيره من المشروعات:


1- مشروع ذا أصول ثابتة، فهو لا يتضمن مخاطرة بميزانيتك المالية، ففي حالة أنك لم تعد تريد استكمال المشروع لأي سبب من الأسباب يمكنك ببساطة استرداد ما دفعته من المال عن طريق بيع المعدات التي قمت بشراءها.

2- يجني مردودًا ربحيًا كبيرًا، حيث أن السعر الأقل لتأجير هذه المعدات هو 15000 الف ريال سعودي.

الإيرادات و المصروفات لمشروع تاجير المعدات الثقيلة:


1- لقيام المشروع عليك شراء المعدات الثقيلة، و هذا يتم بطريقتين، الأولى: هي شراءها من الخارج، الثانية: شراءها مستعملة من داخل السعودية، على أن تكون في كفاءتها و حالتها القوية.

2- يلزمك لشراء هذه المعدات ميزانية قد تصل إلى مليون ريال سعودي.

3- و مع هذه التكلفة الضخمة يكون المردود المالي مناسب بالنسبة لها، ففور قيامك بالمشروع ستجد أنك تستعيده مرة أخرى، نسبة الأرباح قد تبلغ 80% للسنة الواحدة، ذلك لكون السوق في حاجة إلى هذه المعدات بصورة مستمرة على مدار العام.

عمال مشروع تأجير المعدات الثقيلة:


فلكل قطعة من المعدات الثقيلة سائقها الخاص، قم باختيار أصحاب الخبرة في هذا المجال، و تأكد من أنهم جديرين بالمسئولية، فهم مكلفون بإصلاح المعدات، و يجب أن يكونوا على قدر جيد من الأخلاق و الأمانة كي يسير العمل بمرونة دون مشكلات مع من تتعامل معهم من الشركات.

الخطة التسويقية لمشروع تأجير المعدات الثقيلة:


1- مد خطوط التواصل مع المقاولون و شركاتهم

2- طباعة اللافتات و توزيعها و لصقها.

3- النشر في الصحف المتنوعة.

4- استخدام السوشيال ميديا في عملية الرويج، و ركز إعلاناتك على موقع تويتر لأن السعوديين يستخدمونه بصورة أكبر، و احرص أن تكون الإعلانات المطلقة منك واضحة تعرف بمشروعك بشكل كامل، و وضح فيها أسعارك بصورة مباشرة.



موقع دراسة جدوى المشروع متخصص فى افكار المشاريع ودراسة المشاريع الصغيرة المناسبة للشباب يهدف الى تحقيق اكبر استفادة للمستخدم الذي يريد فكره مشروع لتنفيذها عن طريق مناقشة بعض الافكار المناسبه للعمل وتوصيل المستخدم الى الفكره المناسبه له لتحقيق مشروعه على أرض الواقع

مشروع صغير براس مال صغير او مشروع كبير لرجال الأعمال

يوجد العديد من مشروع صغير مربح او مشروع صغير من المنزل أو العمل من الانترنت او مشروع صغير للنساء


فى جميع المجالات مشاريع تجارية او مشاريع صناعية ومشاريع زراعية ومشاريع سياحية أو شغل اون لاين او من المنزل


اتمنى لكم التوفيق


إرسال تعليق

0 تعليقات